فوائد بذور الكتان على الصحة وطرق استخدامه

فوائد الكتان

فوائد بذور الكتان على الصحة وطرق استخدامه . يعتبر الكتان من النباتات الحولية وينتمي الى الفصيلة الكتانية. أما الأجزاء المستفادة منه فهي البذور و الزيت ويعتبر نبات الكتان مصدر رائع الألياف التي تساعد في خسارة الوزن.

كما ينصح معظم أخصائيو التغذية بتناول مطحون بذور الكتان عوضاً عن الحبوب الكاملة وذلك لصعوبة هضمها.

أهم فوائد بذور الكتان

  • يعتبر الكتان مصدراً المركبات المضادة للالتهابات على سبيل المثال، حمض ألفا _اللينولينك و مركبات الليغنان. التي تساعد في تثبيط تحرير بعض العوامل الممرضة مثل، داء باركنسون و الربو و…..
  • مصدراً غنياً بالفيتامينات والمعادن :و من أهم هذه المعادن الفسفور الذي يحافظ على صحة الأنسجة والعظام. وبالإضافة لوجود فيتامين B الضروري لعمليات الأيض وصحة وظائف الأعصاب. بالإضافة إلى العديد من العناصر المعدنية الهامة كالمغنزيوم والنحاس وغيرها.
  • و كذلك من فوائد بذور الكتان أنه مصدراً العناصر الغذائية حيث يعتبر الكتان من الأطعمة قليلة الكربوهيدرات. و كما يعتبر مصدراً غنياً بالبروتينات النباتية وذلك بسبب غناه بالحوض الأمنية مثل: الغلوتامين والأرجينين الميدان في تعزيز صحة جهاز الهضم.

طرق استخدام بذور الكتان

أولاً: طريقة شرب مغلي بذور الكتان، والذي يفيد في انقاص الوزن وذلك بإضافة 150 ل200 مل من الماء مع ملعقة واحدة من بذور الكتان المطحونة ومن ثم غليها ويشرب ماءها قبل تناول الوجبات حيث يمنح الشعور بالشبع ويمكن إضافة شرائح الليمون إليها.

ثانياً :من فوائد بذور الكتان أيضاً انه يستخدم كبديل للبيض : هناك بعض الأشخاص لا يحبون تناول البيض أو يعانون من حساسية تجاهه. لذلك يمكن أن يستعيضو عن البيض بتناول بذور الكتان المطحونة. وذلك بخلط ملعقة من مطحون الكتان إلى ثلاث ملاعق من الماء ثم تركه لمدة دقيقتان ليتشكل مزيجا هلامياً له قوام يشبه قوام البيض، ويمكن إضافة هذا المزيج عوضاً عن البيض.

ثالثاً: يمكن اضافتها للمخبوزات مثل الخبز أو الكعك أو البسكويت أو المعكرونة.

رابعاً :يمكن استخدام زيت الكتان في الصلصات و السلطات ولكن لايمكن تسخينه او القلي فيه وذلك لأن درجة احتراق أق من درجة احتراق الزيوت الأخرى.

استخدامات أخرى

  • على سبيل المثال، يمكن إضافة ملعقة من مطحون البذور إلى حبوب الإفطار.
  • وأيضاً إضافته إلى السلطة والعصير أو اضافته المايونيز او الخردل أو اللبن أو خلطه مع البهارات والتواصل. نتمنى استفادتكم من مقالنا حول فوائد بذور الكتان .

للإطلاع على آخر أخبار العروض في المملكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *