فوائد وأضرار تناول البيض يومياً على الصحة

فوائد وأضرار تناول البيض يومياً على الصحة. يعَدُّ البيض من المصادر الغذائية التي يستهلكها الإنسان منذ آلاف السنين، وله أنواع عدّة. ولكن يُعدُّ بيض الدجاج أكثر هذه الأنواع شيوعاً. وتُعرف البيضة بأنَّها خليةٌ تناسليّةٌ ينمو منها كائنٌ حيٌّ جديد، وتنقسم إلى سبعة أجزاء. ويُشكّل الصفار ما يُقارب ثُلث محتوى البيضة، أمّا البياض فيشكل حوالي ثلثي البيضة. و في مقالنا التالي من موقع بلاش.نت سنتعرف أكثر على أهم فوائد وأضرار البيض على الصحة.

فوائد البيض

أهم فوائد البيض الصحية :

  1. تعزيز صحة الدماغ : إن الفيتامينات الموجودة في البيض تساعد في تعزيز صحة الدماغ بشكل كبير. يحتوي البيض على فيتامين ب6، فيتامين ب12، الفولات، والكولين. إذ تعد هذه العناصر مهمة من أجل الحفاظ على صحة دماغ الإنسان.
  2. الحفاظ على صحة البشرة: إن استخدام الماسكات التي تحتوي على بياض البيض لا تعد بالفكرة الجيدة. إذ قد يحتوي البيض الطازج والغير مطهو على جرثومة السالمونيلا والتي قد تؤذي البشرة. لذلك فإن تناول البيض يعد أكثر فائدة للإنسان والبشرة ويساعد في علاج علامات تقدم سن البشرة أيضًا.
  3. كما يساعد في خسارة الوزن: بسهولة يحتوي البيض على البروتينات والدهون الصحية. و التي تساعد على الشعور بالامتلاء لفترات طويلة وتقليل السعرات الحرارية التي يتم استهلاكها طوال اليوم. إن فاعلية البيض من أجل إنقاص الوزن تعتمد وبشكل كبير على طريقة تحضيره. لذلك ينصح بتجنب إضافة الكثير من الدهون والأجبان إلى البيض.
  4. غنية بالبروتين: يُعدُّ البيض مصدراً جيداً للبروتين عالي الجودة، بسبب احتوائه على الأحماض الدهنية الأساسية التي تغطي حاجة جسم الإنسان. وخاصة أنها تحتوي على كمية كبيرة من الليسين. والأحماض الأمينية المحتوى على الكبريت.
  5. يقي من الإصابة بفقر الدم : حيث يشتهر البيض بأنه غني بفيتامين (B12) والذي يعتبر من العناصر الغذائية الأساسية التي تعمل على نمو خلايا الدم الحمراء وبالتالي محاربة الأنيميا أو ما يعرف بفقر الدم.
  6. يقوي النظر : يحتوي بياض البيض على مادة اللوتين. وهي مفيدة للغاية في منع الضمور البقعي والحد من خطر إعتام عدسة العين النظامية. كما أن الاثار المضادة للأكسدة له تساعد على تقوية شبكية العين. وحماية العينين من أضرار الجذور الحرة والأشعة فوق البنفسجية للشمس.
  7. فوائد البيض للشعر : تجديد البروتين في الشعر يصنع الشعر بشكل أساسي من نوع معين من البروتين يعرف باسم الكيراتين (Keratin). وهذا يعني أن البروتين مهم جدًا للحفاظ على صحة الشعر، وهذا ما يوفره البيض!. بالإضافة إلى تعزيز نمو الشعر.و زيادة لمعانه. كما يساعد في حماية الشعر من الجفاف . و تعزيز مرونة الشعر.

أضرار تناول البيض

يعتبر البيض من الأطعمة الأساسية والمفيدة جداً لصحة الإنسان. كما أن تناوله يعتبر آمناً لجميع الأشخاص أياً كانت أعمارهم. ولكن قد يؤدي تناول البيض إلى ظهور حساسية لدى البعض. وقد تكون هذه الحساسية خفيفة على شكل تهيج للجلد و قد تتدرج إلى أن تسبب صدمة تحسسية تؤدي إلى الوفاة. وهذه الحالة نادرة. لذا على من يجد أي تهيج أو حساسية من تناول البيض. يجب عليه إيقاف تناوله ومراجعة الطبيب في حال ظهور أعراض خطيرة.

للإطلاع أكثر على آخر أخبار العروض في المملكة العربية السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *