مفاهيم خاطئة عن شرب العصائر في شهر رمضان يجب تصحيحها للاستفادة منها

مفاهيم خاطئة عن شرب العصائر في شهر رمضان. هناك عدد كبير من الفواكه التي تتزامن مع شهر رمضان، حيث يختلف الناس في أمزجتهم المتعلقة بشرب الثائر المختلفة في شهر الصيام. و لا مشكلة على الإطلاق من تجربة عدة أنواع من عصائر الفاكهة الطازجة من يوم لآخر، بما يضمن إمداد أفراد الأسرة بكافة احتياجاتهم من الفيتامينات و الأملاح المعدنية، ولكن هنا يستوجب علينا الإشارة إلى أن هناك بعض المفاهيم الخاطئة عن العصائر، يجب تصحيحها للاستفادة منها.

مفاهيم خاطئة عن العصائر الطبيعية في رمضان يجب تصحيحها للاستفادة منها

مفاهيم خاطئة عن شرب العصائر

يوجد عدد من الأمور المفهومة بشكل خاطئ بما يخص العصائر، وكما يجب تصحيحها للاستفادة منها. ومن أهمها:

  • أولاً، يعد بدء الإفطار بالعصائر المياه المثلجة خطرًا جدًا على المعدة والجهاز الهضمي،​ كما يفضل استبدال هذه العصائر بتناول ثمرة واحدة من التمر ثم الشوربة الدافئة لتنبيه الجهاز الهضمي. وذلك لأن المشروبات المثلجة تسبب الخموا للجهاز الهضمي، فلا يستطيع التعامل مع أطعمة الإفطار مما يؤدي لسوء الهضم والانتفاخات.
  • ثانياً، ومن الممكن تناول عصائر الفاكهة الطبيعية التي يتم تحضيرها في المنزل بين وجبتي الإفطار والسحور، ويفضل عدم تصفيتها للاستفادة من ألياف الفاكهة. كما يمكن استبدال عصائر الفاكهة بعصائر الخضراوت خاصة لمن يرغبون بإنقاص أوزانهم.
  • ثالثاً، كما يفضل عدم إضافة السكر للعصائر الطبيعية والاكتفاء بالسكر الموجود بالفاكهة. وذلك تجنبا لحدوث زيادة في الوزن أو الارتفاع المفاجئ في نسبة السكر بالدم خاصة لدى مرضى السكر. ومن الممكن أن نقوم بإضافة عصير نصف ليمونة وملعقة قرفه على كل 5 أكواب من العصير.
  • رابعاً، وينصح خبراء التغذية بشرب  العصائر المحضرة في المنزل بدلّا من بعض العصائر المعلبة. فعلى الرغم من أنها تحتوي على نسبة من الفاكهة إلا أن فوائدها أقل، كما أنها تتضمن نسبة عالية من السكريات قد تكون أحد أسباب زيادة الوزن.
  • وأخيراً، ينبغي عدم الإكثار من تناول العصائر البودرة الطبيعية، وذلك لسهولة إعدادها في رمضان. وعلى الرغم من أنها مصرح بها ولكن الإكثار منها قد يؤدي لمشاكل صحية عديدة، خاصة على الأطفال وكبار السن.

فوائد شرب العصائر الطبيعية

وبعد أن تعرفنا على المفاهيم الخاطئة عن العصائر الطبيعية، فإنه يوجد للعصائر الطبيعية الكثير من الفوائد، وخاصة في رمضان نذكر منها:

  • تساعد على تعويض الجسم عن السوائل التي فقدها أثناء الصيام.
  • تمنح الجسم النشاط والحيوية والقدرة على استكمال الصيام في اليوم التالي، وذلك لأنها غنية بالسكريات الطبيعية.
  • نعمل على ترطيب الأمعاء، وتحميها من الإصابة بالالتهابات وكما تحسن من أداء الجهاز الهضمي وتحافظ على صحة المعدة.
  • مفيدة للحفاظ على الصحة، وذلك لأنها غنية بنسبة هائلة من الفيتامينات، والمعادن الغذائية.
  • تقوم بتزويد الجسم بالمواد المضادة للأكسدة المفيدة في تحييد الجذور الحرة، والوقاية من السرطان.
  • كما أن تناول العصائر الطبيعية على الإفطار يمد الجسم بفيتامين C، الذي يعمل على الحفاظ على الجهاز العصبي.
  • وأخيراً، تعمل على تنظيف الجسم من السموم المتراكمة، وإنقاص الوزن إذا كانت غير محلاة.

وفيما يلي بعض أحد الأمثلة عن أشهر المشروبات الرمضانية:

وهو سيد العصائر في رمضان، سمي بذلك نسبة إلى صانعه «قمر الدين» الذي كان يشبه القمر في جماله وكان يملك بستانا من المشمش في دمشق وهو الذي صنع العصير في رمضان. وعصير «قمر الدين» عبارة عن رقائق مصنوعة من المشمش كان يصنعها أهل الشام لحفظ المشمش من الفساد والعفن فهو معروف بقصر موسمه.

أكّد خبراء التغذية أنّ شراب “قمرالدين” مفيد للصائمين؛ حيث يمنع الإحساس بالعطش ويهدئ الأعصاب ويفتح الشهية ويزيل الأرق، ويعدّ قمرالدين مصدر كبير للألياف والفيتامينات C، A، B1، B2 بالإضافة إلى المعادن المختلفة مثل الحديد، المغنيسيوم، والبوتاسيوم “. كما أنه يمد الجسم بسعرات كثيرة من الحرارة، فكل 100 جرام من المشمس المجفف تعطي 262 سعراً حرارياً.

وفي الختام، كانت هذه مفاهيم خاطئة عن العصائر الطبيعية في رمضان يجب تصحيحها من موقع بلاش.نت. كما ذكرنا أهم فوائد العصائر الطبيعية، ومثال عن أشهر المشروبات الرمضانية.

ولمتابعة آخر أخبار وعروض رمضان تابعوا

موقع السوق.كوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *