استخدام روبوت كمسعف آلي لأول مرة في المملكة المتحدة

استخدام روبوت كمسعف آلي لأول مرة في المملكة المتحدة. تحتل الروبوتات حيزاً جديداً في المؤسسات الصحية، وذلك مع تنامي قدرات الذكاء الاصطناعي وتوسع مخرجاته. وتم تفعيل دور الروبوتات في مجال الرعاية الصحية، فلها العديد من الاستخدامات. على سبيل المثال استخدامها لتطهير غرف المرضى وأجنحة التشغيل، وتقليل المخاطر للمرضى والعاملين في المجال الطبي. وفي بريطانيا تم استخدام المسعف الآلي داخل سيارات الإسعاف لإجراء عمليات الضغط على صدر المرضى. وتابعوا المقال التالي على موقع بلاش.نت لمعرفة التفاصيل.

استخدام روبوت كمسعف آلي لأول مرة في المملكة المتحدة

استخدام روبوت كمسعف آلي لأول مرة

تعتبر خدمة الإسعاف المركزية الجنوبية SCAS الأولى في المملكة المتحدة. والتي تستخدم أحدث التقنيات، والمعروفة باسم LUCAS 3 على متن مركباتها. حيث تم لأول مرة في بريطانيا استخدام المسعف الآلي لإجراء عمليات ضغط على صدر المرضى داخل سيارات الإسعاف. بينما في هذه الأثناء يتفرغ الفريق الطبي البشري للقيام بإجراءات حيوي علاجية أخرى، وذلك بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية.

إن جهاز “لوكاس 3” هو عبارة عن نظام ميكانيكي يمكنه تقديم ضغطات الصدر عالية الجودة للإنعاش القلبي الرئوي CPR بشكل متواصل. وذلك من لحظة وصول طاقم المسعفين إلى مكان الحادث وطوال رحلة نقل المصاب أو المريض إلى المستشفى دون انقطاع. كما يعتبر الإنعاش القلبي الرئوي ضروريًا للحفاظ على تدفق الدم والأكسجين في كافة أنحاء الجسم عندما يكون الشخص فاقدًا للوعي أو لا يتنفس.

وكذلك قال بروفيسور تشارلز ديكين، المدير الطبي لخدمة SCAS وقائد فرق الإنعاش:

“يغير جهاز لوكاس أسلوب التعامل مع حالات السكتة القلبية ويسمح للمسعفين بالتركيز على الجوانب الرئيسية للرعاية السريرية”.

وأشار البروفيسور أيضاً إلى أن الجهاز الجديد “سيكون جزءًا لا يقدر بثمن من فريق الإسعاف وسيساهم في تحقيق نتائج بارزة. والتي حققتها خدمة SCAS بالفعل، في مجال إنقاذ حياة المرضى”.

أهم مزايا استخدام لوكاس 3

يعمل نظام المسعف الآلي على تقديم العديد من الخدمات داخل سيارات الإسعاف، ومن أبرزها:

المسعف الآلي لوكاس 3

أولاً: نظام بلوتوث وتجميع بيانات

وقال متحدث باسم خدمة إسعاف SCAS:

إنه بمجرد وصول المسعفين وبدء الإنعاش القلبي الرئوي أو تولي الأمر من المارة الذين ربما يكونون قد شرعوا في إجراء إسعافات أولية للمريض. كما يمكن إكمال المهمة بالانتقال من الضغط اليدوي إلى بدء الضغط الآلي بواسطة جهاز لوكاس 3 في غضون سبع ثوانٍ، مما يضمن استمرارية الضغط.

كما يستخدم النظام اتصال لاسلكي عبر بلوتوث، مما يسمح له بتكوين معدل الضغط والعمق والتنبيهات الخاصة بإرشادات الإنعاش المناسبة وفقا للمعايير الطبية بدقة. وبما يعني أيضًا أنه يمكن لجهاز “لوكاس 3” جمع البيانات، التي يمكن مراجعتها بعد الحدث ومشاركتها مع الأطباء الآخرين.

ثانياً: إنقاذ حياة المرضى

وذلك لأن تقديم ضغطات عالية الجودة وغير متقطعة على الصدر في حالة السكتة القلبية. تعتبر أحد المحددات الرئيسية للبقاء على قيد الحياة حتى الخروج من المستشفى.

ولكن في بعض الأحيان قد تكون صعبة للغاية لعدد من الأسباب. على سبيل المثال أن يشعر المُسعف بالإرهاق عند إجراء الإنعاش القلبي الرئوي يدويًا مما يؤثر بعد ذلك على معدل وجودة الضغط. وكذلك ربما يحتاج المرضى إلى الانتقال من مواقع صعبة، مثل نزول الدرج الضيق أو الأماكن البعيدة التي تعيق إجراء عملية الإنعاش بشكل مستمر.

ثالثاً: المساعدة في حماية طواقم الإسعاف

كذلك يوجد مخاطر كبيرة على سلامة أفراد طواقم سيارات الإسعاف كونهم غير مقيدين بحزام الأمان. ويقومون بإجراء الإنعاش القلبي الرئوي في الجزء الخلفي من المركبات التي تنطلق بسرعة عالية في الطريق إلى المستشفى.

ولكن مع استخدام أجهزة “لوكاس 3” يمكن أن تتم عملية الإنعاش القلبي الرئوي عالي الجودة بشكل متواصل، طالما كان ضروريًا.

ومن الجدير بالذكر، ان الروبوتات ليست رخيصة، فهي وفقًا لـ MFI Medical ، فهي تباع بالتجزئة بحوالي 16929.18 دولارًا (11895.29 جنيهًا إسترلينيًا).

لمعرفة آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *