الصحة العالمية: اللقاحات الحالية آمنة للحامل والمرضع ولا تسبب العقم

الصحة العالمية: اللقاحات الحالية آمنة للحامل والمرضع ولا تسبب العقم. هل تعتبر لقاحات كورونا آمنة للحوامل؟ سؤال طرحه كثيرون بعد تداول رسائل متضاربة حول ضرورة تطعيم الحامل. إلى جانب تسببه في حالات إجهاض وانتشار العديد من الروايات الخاطئة بشأنه. وعلى الرغم من عدم اختبار اللقاحات المصرح بها عالميا لمعرفة تأثيرها على النساء الحوامل. فإن العلماء يقولون إن اللقاحات آمنة على الأرجح. وكما أعلنت “الصحة العالمية” عن خبر جيد حيال التصدي لجائحة فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” فما هو؟ هذا ما سنتعرف عليه في المقال التالي من موقع بلاش.نت.

الصحة العالمية: اللقاحات الحالية آمنة للحامل والمرضع ولا تسبب العقم

اللقاحات الحالية آمنة للحامل والمرضع

قامت فيسميتا جوبتا سميث باستضافة دكتورة سوميا سواميناثان، كبيرة علماء منظمة الصحة العالمية. للإجابة على الأسئلة بخصوص لقاح المرأة الحامل والمرضع. وذلك ضمن الحلقة رقم 41 من برنامج “العلوم في خمس”. وهو برنامج تبثه منظمة الصحة العالمية على حساباتها بمواقع التواصل الاجتماعي بغرض التوعية والتثقيف. وذلك بشأن كل ما يتعلق بفيروس كورونا المُستجد. علاوة على اللقاحات المضادة له.

أجابت الدكتورة سواميناثان عندما تم سؤالها إذا كان يجب تطعيم المرأة المرضعة. أنه يجب أن تحصل المرأة، التي أنجبت وترضع أطفالها، على اللقاح عندما يصبح متاحًا لها. كما أكدت أنه لا يوجد أي خطر على الإطلاق لأن جميع اللقاحات التي يتم استخدامها حاليًا. وكذلك لا يوجد في أي منها فيروس حي، وبالتالي لا يوجد خطر انتقال العدوى عن طريق لبن الأم.

أما بالنسبة للسيدات اللاتي يخططن للحمل، أكدت المسؤولة الأممية أن أي مخاطر محتملة للحصول على اللقاح ستكون أقل بكثير من عواقب عدم الحصول عليه إذا أصيبت الأم بالعدوى.

كما أضافت أنه في حالة كوفيد-19، تشير البيانات إلى أن النساء الحوامل أكثر عرضة للإصابة بحالات شديدة. كذلك يكونون أكثر عرضة لولادة الطفل قبل الأوان. لذلك هي تنصح أن يتم حصول المرأة على اللقاح.

وكما أكدت دكتورة سواميناثان أن اللقاحات الحالية تستخدم تقنية الحامض النووي الريبي mRNA أو الفيروسات المعطلة أو بروتينات الوحدة الفرعية. أي أنه لا يوجد لدى لقاح تم الموافقة عليه يحتوي على أي فيروس حي يمكن أن يتكاثر داخل الجسم أو يمكن أن يسبب في حدوث مشكلة.

شائعة العقم

أما فيما يخص المرأة الحائض، بينت الدكتورة سواميناثان أنه من الناحية العلمية لا يوجد ما يمنع أن تحصل المرأة على اللقاح أثناء تلك الفترة.

وأما بالنسبة لموضوع انتشار بعض المعلومات الخاطئة عن اللقاحات والخصوبة والعقم. فقد قالت الدكتورة سواميناثان القول: “إنها خرافة شائعة”. كما أضافت أنه لا يوجد على الإطلاق أي دليل علمي أو حقيقة وراء هذا القلق من أن اللقاحات تتداخل بطريقة ما مع الخصوبة، سواء عند الرجال أو النساء. كذلك أكدت أنه لا توجد طريقة يمكن من خلالها أن يحدث تداخل للقاح أو تأثيراته في عمل الأعضاء التناسلية للرجال أو النساء.

وفي الختام، أكدت دكتورة سوامينا ثان أنه يجب أن يطمئن الجميع إلى أن هذه اللقاحات لا تتعارض بأي حال من الأحوال مع الخصوبة ولا تسبب العقم.

ولمعرفة آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *