ما هو الفطر الأسود؟ وما هي علاقته بفيروس كورونا؟

ما هو الفطر الأسود؟ وما هي علاقته بفيروس كورونا؟. انتشر في الأيام القليلة الماضية مصطلح الفطر الأسود، والذي أصبح متداولاً إلى حد كبير في الأوساط الطبية. وذلك بعد ظهور المرض في الهند مترافقاً مع مصابين ومتعافين بفيروس كورونا المستجد. فما هو هذا المرض؟ وهل له علاقة بفيروس كورونا؟ كل هذه المعلومات وأكثر ستجدونها في السطور التالية من موقع بلاش.نت.

ما هو الفطر الأسود؟ وما هي علاقته بفيروس كورونا؟

ما هي هذه الظاهرة الجديدة؟

تنتشر عدوى هذا الفطر الضارة والقاتلة بكثرة في الهند بعد تسجيل آلاف الإصابات بهذا الداء لدى الذين أصيبوا بفيروس كورونا. كما تتفاقم الأعباء الصحية في البلاد التي تواجه موجة جديدة من الوباء. وقد أثار هذا المرض الرعب بعد الإعلان غنغ أكثر من حالة وفاة بين المصابين.

إن هذا الداء هو نتيجة عفن موجود في التربة والمواد العضوية المتحللة مثل الأوراق المتعفنة. وذلك بحسب تعريف المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها.

وكذلك هو يصيب الذين يعانون من نقص شديد في المناعة بسبب إصابتهم بأمراض معينة أو تناولهم لأدوية مثبطة للمناعة.

وأما بالنسبة لأعراص هذا المرض فهي تختلف تبعاً للعضو المصاب، فقد يكون مصحوباً بسعال وضيق في النفس حال إصابة الرئتين. وكما قد يكون مصحوباً ببثور وتقرحات في حالة إصابة الجلد.

أما بالنسبة لطرق الوقاية والعلاج، فإن لفطر الأسود مرض خطير، إلا أنه يمكن الوقاية منه كما أنه قابل للعلاج. كذلك تتم معالجته باستخدام مضادات الفطريات تحت إشراف طبي. كما يتم استئصال النسيج المصاب لمنع انتقال الفطر للأنسجة السليمة المجاورة.

وبينما تكون سبل الوقاية منه عن طريق الحرص على تقوية أجهزة المناعة من خلال تناول الطعام الصحي. فضلاً عن التحكم في مرض السكري والاستخدام الأمثل للعقاقير المثبطة للمناعة.

كما يجب التأكيد على أهمية التشخيص المبكر وبدء العلاج بأسرع وقت، حيث أن نسبة الوفيات في الحالات المتقدمة تتجاوز 50%.

ما هي علاقة الفطر الأسود بفيروس كوفيد-19؟

لم يثبت حتى الآن أي علاقة مباشرة بين الفطر الأسود وفيروس كوفيد- 19. وذلك على الرغم من وجود عدد من الحالات بالهند تم الإبلاغ عن إصابتها بالفطر الأسود بعد إصابتها بكوفيد-19.

كما أن الفطر الأسود لا يسبب المرض إلا نادراً، لكن الأشخاص ضعيفي المناعة معرضون أكثر من غيرهم للإصابة. ومنهم مرضى نقص المناعة المكتسبة، وذلك نتيجة استخدام مثبطات المناعة والكورتيزون لمدة طويلة. علاوة على ذلك، فإن مرضى السكري الذي يتناولون أدوية الكورتيزون، أكثر عرضة للإصابة من غيرهم.

كذلك من الجدير بالذكر، أن مرض “الفطر الأسود” غير معد، أي لا ينتقل من شخص لآخر وكما يمكن الوقاية منه بالحد من استخدام أدوية الكورتيزون والمضادات الحيوية لفترات طويلة. بالإضافة إلى ضبط سكر الدم المرتفع والحد من التلوث والرطوبة في المستشفيات.

ويضاف هذا المرض، إلى سجل المضاعفات الخطيرة لمرض كوفيد 19، وبالتالي يجب التأكيد على أهمية التطعيم ولبس الكمامات والالتزام بالإجراءات الاحترازية للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا في المقام الأول.

الفطر الأسود المملكة

أكدت وزارة الصحة السعودية أن أي حالات بهذا المرض لم ترصد في المملكة. وذلك مع تزايد المخاوف العالمية بشأن مرض الفطر الجديد. كما أنه بحسب وكالة الأنباء السعودية فيوجد ثبات في منحنى الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا.

ولمعرفة آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *