الصوم المتقطع، ماهو، وماهي أهم فوائده

الصوم المتقطع، ماهو، وماهي أهم فوائده. إن الصيام المتقطع هو مصطلح شامل لأنظمة غذائية متنوعة تتداور بين فترة من الصيام وفترة بدون صيام خلال فترة محددة.كما يمكن استخدام الصيام المتقطع إلى جانب تقييد السعرات الحرارية لإنقاص الوزن.

الصوم المتقطع، ماهو، وماهي أهم فوائده

فوائد الصوم المتقطع

  • يحسن التفكير والذاكرة.
  • يحسن ضغط الدم ومعدل ضربات القلب في أثناء الراحة فضلا عن القياسات الأخرى المتعلقة بالقلب.
  • أظهر الشبان الذين صاموا مدة 16 ساعة فقداناً للدهون مع الحفاظ على كتلة العضلات.
  • يخفض مستوى السكَّر في الدم، وذلك من خلال زيادة مستوى الإنسولين، ما يقي من الإصابة بالسكَّري.
  • التقليل من مستوى الالتهاب في الجسم، ما يقي من الأمراض المزمنة.
  • أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات. أن الصيام المتقطع أدى إلى منع السمنة، وفي 6 دراسات موجزة فقد البشر البالغون البدينون الوزن من خلال الصوم المتقطع.
  • كما أن رجيم الصيام المتقطع يساعد في إنقاص حوالى 3 إلى 8% من الوزن الأساسي للفرد خلال أسبوع، إضافة إلى خسارة بين 4 إلى 7% من قياس محيط الخصر، ما يُعتبر متقدِّمًا مقارنةً بحميات غذائية أخرى للتخسيس، وحرق الدهون المتراكمة في الجسم، من دون الحاجة إلى التقليل من السعرات الحراريَّة المُستهلكة.

برنامج الصيام المتقطع وطرق تطبيقه

يختلف تطبيق رجيم الصيام المتقطع حسب مقدرة الشخص ، فمن ناحية تقسيم اليوم أو الأسبوع إلى فترات تناول الطعام وفترات الصيام، ولكنّها جميعها تُساعد في فقدان الوزن عند التقيُّد بعدم تجاوز كمية السعرات الحرارية التي يُسمح بتناولها.من هذه الطرق على سبيل المثال :

تعتمد هذه الطريقة على الصيام 16 ساعة، وتناول الطعام على فترة 8 ساعات خلال اليوم.

تعتمد هذه الطريقة على اختيار يومين محدّدين في الأسبوع، شريطة أن لا يكونا متتاليين، وتناول ما لا يزيد عن 500 إلى 600 سعرة حرارية خلالهما، ثمَّ تناول الطعام بالشكل الاعتيادي خلال باقي أيام الأسبوع

هل الصوم المتقطع آمن؟

يحاول بعض الأشخاص التوقف عن الصوم للتحكم في الوزن، بينما يستخدم آخرون هذه الطريقة لمعالجة الحالات المزمنة على سبيل المثال، معالجة متلازمة القولون العصبي أو ارتفاع الكوليسترول أو التهاب المفاصل لكن الصوم المتقطع ليس مناسبا للجميع. لذلك ينصح قبل البدء بالقيام بالصيام المتقطع مرجعة الطبيب واستشارته.

و في النهاية , للإطلاع أكثر على آخر أخبار العروض في المملكة العربية السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *