فوائد السمك على الصحة النفسية والبدنية

فوائد السمك على الصحة النفسية والبدنية، كشفت العديد من الدراسات العلمية على أن تناول السمك يقلل من خطر الإصابة بالسرطانات. ويحسن من الصحة القلبية ويسهم في تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية و الإكتئاب ومرض ألزهايمر.

كما أوضحت الدراسات أن تناول السمك المشوي أو المسلوق على البخار مفيد أكثر من تناوله مقلياً بالزيت وذلك للحصول على الفوائد كاملةً.

و كما توصي جمعية القلب الأمريكية بتناول السمك مرتين خلال الأسبوع على الأقل.

حيث يعتبر السمك هو البديل الأمثل للحوم الأخرى فعلى سبيل المثال، يحتوي السمك على كمية من الدهون أقل من اللحوم الحمراء والدجاج.

فوائد السمك على الصحة النفسية والبدنية، كشفت العديد من الدراسات العلمية على أن تناول السمك يقلل من خطر الإصابة بالسرطانات.

أهم فوائد السمك

يحتوي االسمك على نسب عالية من الحموض الدسمة الأساسية والتي لها دور هام في الحفاظ على صحة القلب و الأوعية الدمويةوذلك لقدرته على :

خفض نسبة الكولسترول الضار في الجسم (LDL)

ضبط وتنظيم معدلات ضغط الدم.

و أيضاً، يعمل على زيادة مرونة الأوعية الدموية.

حيث يلعب السمك دوراً في :

  • يضمن التطور العقلي والبصري السليم للجنين، وذلك لأحتوائه على الأوميغا3 والحوض الدهنية الأساسية.
  • كمان أن تناول كبار السن للسمك مرة أسبوعياً على الأقل يقلل من خطر إصابتهم بالحرف وألزهايمر.
  • كما تزيد الأوميغا3 والحموض الدهنية من الذاكرة والقدرة على التركيز والعمليات العقلية المختلفة.
  • كما أنه يقلل من معدلات الاكتئاب والقلق والتوتر.

يفيد السمك في الوقاية من التهابات المفاصل، وذلك لأحتوائه على الأوميغا3، كما يخفف من أعراض الالتهابات الروماتوئيدي، وأمراض المناعة الذاتية و الصدفية.

إن تناول الأسماك وخاصة المشوية أو المطهوة على البخار يساعد في خفض الوزن. وذلك لأحتوائه على سعرات حرارية ودهون أقل من باقي انواع اللحوم. كما يساعد على امتلاء المعدة لفترة أطول وبالتالي الشعور بالشبع لوقت أطول.

كما يساعد الأوميغا3 الموجود في السمك على خفض الوزن.

عادة ما يكون هناك أغذية تمنع عن المرأة الحامل وذلك للحفاظ على صحة جنينها اما بالنسبة للسمك فعلى العكس تماماً، حيث ينصح و بشدة على أن تناوله المرأة الحامل. إلا أنه يجب تجنب بعض الأنواع وخاصة الغنية بالزئبق حيث قد تؤثر سلباً على صحة الجنين. على سبيل المثال، أسماك القرش وأسماك أبو سيف وغيرها.

و في النهاية , للاطلاع على آخر أخبار العروض في المملكة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *