فوائد زبدة الشيا

فوائد زبدة الشيا، زبدة الشيا عبارة عن دهون تأتي من نواتين زيتيتين داخل بذور شجرة الشيا. التي توجد في شرق وغرب إفريقيا الإستوائية، إذ أنه بعد إزالة النواة من البذرة. يتم طحنها إلى مسحوق وغليها في الماء، ثم ترتفع الزبدة إلى سطح الماء وتصبح مادة صلبة.

تستخدم زبدة الشيا كمادة دهنية في الطبخ وتحضير الأطعمة، كما أنها تستخدم في تصنيع مستحضرات التجميل. كم وتستخدم في علاج العديد من الحالات الجلدية.

فوائد زبدة الشيا

ومن أهم فوائد زبدة الشيا

  1. من أهم استخدامات زبدة الشيا هي ترطيب البشرة حيث تقلل من فقدان الماء. وتحافظ على رطوبة البشرة كما تمنع حدوث البقع والتقشرات والجفاف على البشرة. ويفضل الكثير من النساء هذا المكون واستخدامه في ترطيب البشرة وذلك لأحتوائه، على دهون غير قابلة للتصبن. أي غير قابلة للتحول إلى صابون مع مادة قلوية قوية.
  2. تخلص البشرة من الجهد والتعب وتعطي البشرة الرونق والنضارة بالإضافة إلى أنها تزيل آثار حروق الشمس على الوجه.
  3. تخلص البشرة من حب الشباب والتصبغات الداكنة.
  4. تستخدم كمرطب طبيعي للشفاه حيث تخلص الشفاه من الجفاف والتقشر. كما تمنع تغير لون الشفاه إلى اللون الداكن. وذلك من خلال مزج ملعقة صغيرة زبدة الشيا إلى قطرة أو قطرتين من زيت النعناع. وتطبيق المزيج على الشفاه بشكل يومي.
  5. تُساعد على علاج الالتهابات الموجودة في البشرة. وتعمل على تهدئة الوجه من الهيجان وذلكَ لاحتوائها على فيتامين ك، والأحماض الدهنية الموجودة بها والتي تُفيد البشرة.
  6. تستخدم كواقي من الإشعاع الشمسي حيث تتأثر البشرة بأشعة الشمس. وبالتالي وضع زبدة الشيا قبل التعرض للشمس يعمل كطبقة واقية من الإشعاع الشمسي. كما تعمل على توحيد لون البشرة.
  7. تعد زبدة الشيا علاج فعال للتخلص من حكة الرأس والقشرة، فهي تحارب القشرة.
  8. تقوم أيضاً على حماية الشعر من أشعة الشمس الضارة التي تسبب تقصف الشعر وجفافه.
  9. تعمل على إمداد فروة الرأس بالعناصر الغذائية الكاملة.
  10. بالإضافة إلى أنها تعمل على تسهيل تسريح الشعر وخاصةً للفتيات اللواتي يعانين من مشكلة الشعر المجعد.
  11. كما تمنع من تساقط الشعر، وتجعل بصيلات الشعر قوية.

للاطلاع أكثر على آخر أخبار العروض في المملكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *