ما هي أساسيات الفطور الصحي لمرضى السكري؟ مع ذكر بعض النصائح المهمة.

ما هي أساسيات الفطور الصحي لمرضى السكري؟. يعتبر الفطور الصحي لمرضى السكرى أهم وجبة في اليوم، إذ إنه يساعد في المحافظة على استقرار نسب السكر في الدم على مدار اليوم. وكذلك فإن تخطيه يؤدي إلى زيادة السكر في الدم بعد الغداء والعشاء. كما يجدر الذكر أنه ليس كل وجبات الفطور تعد فطور صحي لمرضى السكر فيجب أن تحتوي على بروتينات وألياف والدهون الصحية.

ما هي أساسيات الفطور الصحي لمرضى السكري؟

وفي السطور التالية سنعرفكم على مجموعة من الخيارات المنوعة التي يمكن من خلالها تشكيل طبق صحي للفطور:

أولاً- الورقيات الخضراء

يعد تناول وجبة خفيفة ومنخفضة بالكربوهيدرات من السبانخ أو السلق أو السلطة الخضراء على الافطار. هو خيار ممتاز للاستمتاع بطبق شهي ولذيذ يمنع الجوع ويُقوّي الجسم ويطرد السموم ويوازن سكر الدم بشكل صحي ومنتظم .

ثانياً- الفستق الحلبي

يعتبر الفستق الحلبي وجبة غذائية متكاملة من البروتين ومزيج الدهون غير المشبعة الأحادية والمتعددة. التي تخفف مضاعفات مرض السكري والكولسترول وتمنع الجوع.

ثالثاً- الخضار المطبوخة والنيئة

إن إضافة الخضروات للنظام الغذائي من أكبر عوامل صحة مرضى السكري، وذلك لأنها تدعم الجسم بالفيتامينات والمعادن المنظمة لسكر الدم. ويمكننا تناولها مطبوخة أو محمصة أو نيئة، ويجب علينا اختيار المنخفض منها بالكربوهيدرات .

رابعاً- الأفوكادو

إن شرائح الأفوكادو هي طريقة ممتازة لمنع الجوع بفضل غناها بالدهون الأحادية غير المشبعة. كما إن نصف كوب منها يحتوي 120 سعرة حرارية، ويمكننا تناولها مع القليل من عصير الليمون ورشة ملح. وكذلك يجب أن تكون عملية إدخال الأفوكادو لوجباتنا متوازنة مع كميات البروتين التي نستهلكها لتجنب الاضطرابات وزيادة الوزن.

ما هي أساسيات الفطور الصحي لمرضى السكري؟

أبرز النصائح لوجبات فطور صحي لمرضى السكر

سنقدم لكم أهم النصائح لضمان فطور صحي لمرضى السكر، وهي على النحو التالي:

  • استبدال خبز الدقيق الأبيض بمنتجات دقيق الحبوب الكاملة، ودقيق بذور الكتان، ودقيق فول الصويا. والتي تعد صحية أكثر للجهاز الهضمي وتمنح الشعور بالشبع.
  • كما أنه من الممكن استبدل المربيات ببدائل أكثر صحية، مثل: الموز المهروس، أو قطع التمور الطازجة، أو زبدة الجوز الخالية من السكر المضاف.
  • كذلك نستطيع استخدام القليل من الزيوت النباتية خلال الطبخ، مثل: زيت الزيتون أو زيت دوار الشمس بدلًا عن الزبدة أو السمن المهدرج.
  • ومن الممكن زيادة كمية الألياف من خلال إضافة المزيد من الفواكة الطازجة أو المجففة والخضروات.
  • كما يجب تجنب خيارات الإفطار المليئة بالسكر المضاف، مثل: المعجنات، وألواح الجرانولا، والكعك.
  • ونستطيع دمج البروتينات الصحية والألياف الخالية من الدهون. فهي تشعرك بالشبع لفترة أطول وتقي من ارتفاع السكر في الدم.
  • كما يجب اختيار الأغذية ذات الدهون المشبعة الصحية، على سبيل المثال: لحم الديك الرومي المقدد، أو نقانق الدجاج. ومن ثم نقوم بدمجها مع المصادر الأخرى للدهون الصحية، مثل: الأفوكادو، والمكسرات، والبذور.

نموذج تقسيم الطبق الخاص بمرضى السكري

يعتبر تقسيمُ الطبق طريقةً سهلةً تضمن الحصول على ما يكفي من مصادر البروتين الخالية من الدهون والخضراوات غير النشويّة. إضافةً إلى الحدّ من كميّة الأطعمة العالية بالكربوهيدرات التي تمتلك أكبر تأثير في الارتفاع المفاجئ لمستويات سكر الدم؛ وهي كالآتي:

  • يجب استخدام طبق يبلغ قطره ما يُقارب 23 سنتيمتراً.
  • نقوم بملء نصفه بالخضراوات غير النشويّة.
  • ثم ملء ربعه بالبروتين الخالي من الدهون.
  • أما الربع الأخير فيتم ملؤه بالحبوب أو الأطعمة النشويّة.

ولمعرفة آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *