خشاف رمضان ” الفواكه المجففة”

خشاف رمضان ” الفواكه المجففة”

خشاف رمضان ” الفواكه المجففة” . بدايةً , اعتاد أجدادنا في شهر رمضان المبارك على تناول طبق الخشاف في وجبة السحور . و هو طبق غني بالفواكه المجففة مع عصير البرتقال و النشاء . و بالتالي حضور هذا الطبق على مائدة السحور دليل على فوائده و غناه بالمواد الضرورية التي تعين الصائم في نهاره الطويل . بينما يكون نتيجة لتجفيف التمر و التين و العنب و المشمش و الخوخ . تلك الفواكه الطازجة تتحول إلى قطع مجففة خالية من الماء . و بالتالي محتواها من الفيتامينات و الألياف مركز أكثر .

انواع الفواكه المجففة و فوائدها:

يحتوي على كم كبير من الألياف مما يجعله مقاوما للإمساك فهو يحتوي على سكر السوربيتول الملين الطبيعي فهو يحسن عملية الهضم و كذلك يساعد في تخفيض الوزن .

هو العنب المجفف و يختلف لونه حسب نوع العنب الذي تم تجفيفه , على سبيل المثال. هناك الاشقر و الاحمر و كذلك الاسود . من ناحية أخرى يحتوي على فيتامين B المعروف كفيتامين الأعصاب . و بالتالي فإن الزبيب مفيد لمرضى الأعصاب ، كما أنه يقوي العظام لغناه بالكالسيوم بالإضافة للبوتاسيوم و الفوسفور. فهو يساهم في تحسين المزاج و يساعد الأشخاص الذين تظهر عليهم أعراض الاكتئاب .

أحد الفواكه المجففة الذي يحتوي على فيتامينات A و E المعروفان بتغذية العيون و كذلك البشرة ، فتناول المشمش بانتظام يعطي مظهراً للبشرة يوحي بسن اصغر من السن الحقيقي و ذلك لغناه بمضادات الأكسدة. من جهة أخرى يحتوي على ألياف تحارب الامساك. و كذلك يحتوي على كالسيوم يقوي العظام.

اقسم به الله في سورة التين و بالتالي له الفوائد العظيمة لغناه بالبوتاسيوم و الفيتامينات و الكربوهيدرات و الألياف التي تحارب الامساك. من جهة أخرى يعمل على تخفيض نسبة الكوليسترول الضار في الدم، كما يحافظ على كثافة العظام و يعزز صحة القلب .

سيد الفواكه المجففة الغني بالحديد و يمد الجسم بالطاقة و الحيوية . و من ناحية أخرى يقضي على مشكلة الصداع و الدوار . و كذلك غني بالالياف التي تحارب الامساك و غني بالسكر الذي يجدد النشاط . كما يحتوي على مضادات أكسدة تبطئ الشيخوخة .

الكمية الموصى بها:

للتوضيح ، ان طبقا من الخشاف يحتوي على ٣ حبات من الفواكه المجففة. مثل حبة تمر و حبة مشمش و كذلك حبة خوخ مع مقدار ملعقة كبيرة من الزبيب. كافية للشخص كوجبة مغذية مليئة بالطاقة .و بالتالي صحية و تعطيه الطاقة لصيام اليوم التالي و تعوض الجسم بالالياف و لكن هذا المقدار كافي جدا ولا يحب تجاوزه . بعبارة أخرى ان الإكثار من الفواكه المجففة يضر لأنها غنية بالسكريات و ممكن أن تسبب السمنة .و لكن ليس فقط في رمضان نتناول الفاكهة المجففة ففوائدها الكثيرة التي تحدثنا عنها تجعلها في قائمة طعامنا لكل الايام .

و في النهاية , لا تنسوا متابعة موقعنا بلاش نت للمزيد من أخبار الطبخ و اخبار السعودية و آخر أخبار العروض .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *